ما الفرق بين الحجب و المنع ؟
الجواب
بــاب الحـجـب :
لغـة: المنع يقال حجبه إذا منعه من الدخول والحاجب لغة المانع لأنه يمنع من الدخول على الملك ومنه الحجاب وهو مايستر الشيء ويمنع النظر إليه.
في الاصطلاح: منع من قام به سبب الإرث من إرثه بالكلية أو من أوفر حظيه.
ـــ> من قام به سبب الإرث :أي وجد به سبب من أسباب الإرث. ( النكاح ، الولاء، النسب )
ـــ> من إرثه بالكلية أو من أوفر حظيه :إشارة إلى أنواع الحجب وستأتي -إن شاء الله-.
أهمية الحجب:
يعتبر من أعظم أبواب الفرائض وأهمها.
قال بعض العلماء: يحرم على من لم يعرف الحجب أن يفتي في الفرائض ذلك أنه قد يورّث محجوباً ، أو يحجب وارثاً.
أقسام الحجب:
1- حجب أوصاف.
2- حجب أشخاص.
معنى حجب الأوصاف: منع من قام به سبب الإرث من إرثه بسبب مانع من موانع الإرث ( الرق ، القتل ، اختلاف الدين ) .
تطبيق:
تأثر الورثة بالمحجوب بوصف:
المحجوب بوصف لا أثر له في الحجب ووجوده كعدمه فلا يحجب أحداً لا حرمانا ولا نقصاناً وهو يدخل على جميع الورثة من غير استثناء.
ــــ>حجب الأشخاص:المنع من الإرث أو بعضه بسبب شخص لا بوصف .
أو منع الوارث من ميراثه بالكلية أو من أوفر حظيه بسبب شخص.
تطبيق:
س/هلك هالك عن ( أخ وابن عم ) ، فالمال كله للأخ، وابن العم محجوب بالأخ.
..
"الفرق بين حجب الأوصاف وحجب الأشخاص:
1)المحجوب بوصف وجوده كعدمه ، كالرقيق أو القاتل أو الكافر بين المسلمين ، بخلاف المحجوب بشخص فإنه تتأثر بوجوده المسائل .
2)حجب الأوصاف يأتي على جميع الورثة فكل شخص معرّض لكونه قاتلاً لمورّثه ، أو لإصابته بالرق ، أو لكونه كافراً أصلياً أو مرتداً ، بخلاف حجب الأشخاص فتختلف أنواعه فبعضه يأتي على جميع الورثة وبعضه يأتي على قسم منهم .
3)المحجوب بوصف ليس أهلاً للإرث كالقاتل أما المحجوب بشخص فهو أهل للإرث ولكن حجب لوجود شخص آخر أولى منه بالميراث.
أنواع حجب الأشخاص:
أ - حجب الحرمان.
ب -حجب نقصان.
ـــ> حجب الحرمان : [ منع الوارث من ميراثه بالكية بسبب شخص ].
وهذا الحجب يأتي على جميع الورثة ماعدا ستة أشخاص: الأب ، الأم ، الابن ، البنت ، الزوجة ، الزوج.
القواعد التي يدور عليها حجب الحرمان :
1)أن من أدلى بواسطة حجبته تلك الواسطة ، وذلك كابن الابن مع الابن فإنه يحجب به لكونه مدلياً به،
وكذلك الجدة مع الأم ، والجد مع الأب.
ويستثنى من ذلك :
أ- أولاد الأم فيرثون مع الأم مع أنهم مدلون بها.
ب- الجدة أم الأب فهي مدلية بالأب وترث معه ، وكذلك الجدة أم الجد.
2) إذا اجتمع عاصبان فأكثر قُدّم من كانت جهته متقدمة ولو بعد على من كانت جهته متأخرة ولو قرب ، فإن استوت الجهة قُدّم الأقرب درجة ، فإن تساوت الدرجة قُدّم الأقوى، فإن اتحدت الجهة والدرجة والقوة اشتركا، على ما سبق تفصيله في باب التعصيب.
لحديــث: ( فلأولى رجل ذكر )
2)الأصول لا يحجبهم إلا أصول ، والفروع لا يحجبهم إلا فروع ،والحواشي يحجبهم أصول وفروع وحواشي.