فضاؤك

خاص لكل القانونيين من طلاب اساس المستقبل و ممتهنيين اساس الدولة و النظام في المجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصورالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 الحكومة الجزائرية تُنشئ مرصد لمراقبة جرائم الإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: الحكومة الجزائرية تُنشئ مرصد لمراقبة جرائم الإنترنت    الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:05 am

الحكومة الجزائرية تُنشئ مرصد لمراقبة جرائم الإنترنت


الإنترنت يُسبب الكثير من الجرائم



محيط: ذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة بصدد إنشاء "مرصد مراقبة " للتحكم في جرائم الإنترنت التي عرفت تفاقما كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

وسيُعهد إلى المرصد حفظ أمن الشبكة الإلكترونية على الصعيدين الإقليمي والدولي على غرار تجربة فرنسا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبريطانيا التي أقامت مؤسسات من هذا النوع وأثبتت فعاليتها الكبرى في تعقب الجريمة الحاسوبية .

ووفقا لما ورد بجريدة " الشروق اليومي" تشكل في الوقت نفسه فريق من الخبراء من وزارات الاتصال والداخلية والعدل والمديرية العامة للأمن الوطني وخلية معالجة المعلومات المالية والشرطة القضائية تأهبا لما يسمى "حرب الشبكة ".

وأُسند لفريق الخبراء هذا مهمة رصد وصياغة عقوبات عن أي مخالفة ترتبط بالجريمة الحاسوبية، وهي ظاهرة يعتبرها المتخصصون خطيرة.

وبلغت جرائم الإنترنت مستويات خطيرة في الجزائر، ولم تعد تقتصر على الإرهابيين فقط، ولم يعد هؤلاء المستخدمين الوحيدين الذين يستغلون فضاء الانترنيت لإدارة مشروعاتهم الإجرامية.

وأظهرت تحريات الخبراء من وزارات الاتصال والداخلية والعدل والمديرية العامة للأمن الوطني وخلية معالجة المعلومات المالية والشرطة القضائية أن هناك جماعات أخرى متورطة في ترويج المخدرات وغسيل الأموال والتزوير وإباحية الأطفال في ازدياد ملحوظ في الانترنت أيضا .

كما ظهر التزاوج بين الإنترنت والإرهاب بشكل أكثر وضوحا في الجزائر سنة 2002؛ أي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، وما تلى ذلك من الحملة الأمريكية على "الإرهاب" وحدوث مواجهة بين تنظيم "القاعدة" وحلفائه من جانب والولايات المتحدة ومؤيديها من جانب آخر.

وقام تنظيم "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" بإنشاء موقع له عبر الإنترنت يقوم بالدعاية لجرائمه الإرهابية ومحاولة التأثير على القرارات الحكومية أو الرأي العام من خلال بعدين هامين يتمثل أولهما في أن يصبح عاملا مساعدا للعمل الإرهابي التقليدي المادي بتوفير المعلومات عن الأماكن المستهدفة أو كوسيط في عملية التنفيذ، أما البعد الثاني فهو ما يعد تأثيرا معنويا ونفسيا من خلال التحريض على بث الكراهية الدينية وحرب الأفكار.

وتعرض موقع الجماعة للتدمير بعد أن قصفت قوات الجيش الوطني الشعبي معقل الجماعات الإرهابية بغابات اعكوران بولاية تيزي وزو، وأدى ذلك إلى تدمير المخبأ الذي كان مركزا للموقع الإلكتروني .

كما يقوم مرتكبو جرائم الحاسوب باستغلال خبرتهم في أعمال مثل التجسس والنصب والسرقة ومحو المعلومات، بل الأسوأ من ذلك في تدمير نظم معلوماتية بكاملها، والجناة ليسوا مجرد شباب باحث عن الإثارة والانتباه وإنما هم محترفون في استخدام الحاسوب على درجة كبيرة من التنظيم ومسئولون عن جرائم معقدة غالبا ما يتم اقترافها على صعيد دولي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fadaok.ahlamontada.com
 
الحكومة الجزائرية تُنشئ مرصد لمراقبة جرائم الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاؤك :: الفضاء الرحب :: منتديات عامة :: مجتمعنا-
انتقل الى: