فضاؤك

خاص لكل القانونيين من طلاب اساس المستقبل و ممتهنيين اساس الدولة و النظام في المجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصورالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 الــــــــــــــتـــــــنـــــــــــفـــــــــيـــــــــــذ عـــــلى الاحـــــــــــــداث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: الــــــــــــــتـــــــنـــــــــــفـــــــــيـــــــــــذ عـــــلى الاحـــــــــــــداث   الإثنين أغسطس 23, 2010 7:22 pm





مادة 1374
يكون تنفيذ العقوبات المقيدة للحرية المحكوم بها على الحدث الذى يتجاوز سنه خمس عشرة سنه ولايزيد على الثامنه عشرة داخل المؤسسات العقابية الخاصة التى يصدر بتنظيمها قرار من وزير الشئون الاجتماعية بالاتفاق مع وزير الداخلية .
وتتبع فى التنفيذ القواعد المقررة بشانه بهذه التعليمات .
ويجوز تاهيل الاحداث اجتماعيا عن طريق مشروعات التعمير والاصلاح الزراعى فى المناطق النائية .

مادة 1375
التدابير التى يحكم بها على الحدث الذى لايتجاوز سنه خمس عشرة سنه تكون واجبة التنفيذ ولو كان الحكم بها قابلا للاستئناف وهى :-
1- التوبيخ
2- التسليم
3- الالحاق بالتدريب المهنى
4- الالزام بواجبات معينة
5- الاختبار القضائى
6- الايداع فى احدى المستشفيات المتخصصة
7- الايداع فى احدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية .
يكون تنفيذ هذه التدابير وفقا للاحكام المقررة فى المواد من 539 الى 546 من التعليمات الكتابية والمالية والادارية الصادرة عام 1979 .

مادة 1376
يختص قاضى محكمة الاحداث التى يجرى التنفيذ فى دائراتها دون غيره بالفصل فى جميع المنازعات واصدار القرارات والاوام المتعلقة بتنفيذ الاحكام الصادرة على الحدث على ان يتقيد فى الفصل فى الاشكال فى التنفيذ بالقواعد المنصوص عليها فى قانون الاجراءات الجنائية والمبينة بباب التنفيذ بهذه التعليمات .
كما يختص القاضى المذكور بالاشراف والرقابة على تنفيذ الاحكام والقرارات الصادرة على الحدث وتقدم اليه التقارير المتعلقة بتنفيذ التدابير .

ويتولى قاضى الاحداث أو من يندبه من خبيرى المحكمة زيادة دور الملاحظة ومراكز التدريب المهنى ومؤسسات الرعاية الاجتماعية للاحداث ومعاهد التاهيل المهنى والمستئفيات المتخصصة وغير ذلك من الجهات التى تتعاون مع محكمة الاحداث ان يكتفى بالتقارير التى تقدم له من تلك الجهات .

مادة 1377
ينتهى التدبير حتما ببلوغ المحكوم عليه الحادية والعشرين ومع ذلك يجوز للمحكمة فى مواد الجنايات بناء على طلب النيابة وبعد اخذ راى المراقب الاجتماعى الحكم بوضع المحكوم عليه تحت الاختبار القضائى وذلك لمدة لاتزيد على سنتين واذا كانت حالة المحكوم بايداعه احدى المستشفيات المتخصصة تستدعى استمرار علاجه نقل الى احدى المستئفيات التى تناسب حالته وفقا لما تنص عليه المادة 14 من قانون الاحداث .
مادة 1378- اذا خالف الحدث حكم اى تدابير الالحاق بالتدريب المهنى والالتزام بواجبات معينة والاختبار القضائى والايداع فى احدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية للاحداث فللمحكمة ان تامر بعد سماع اقوال الحدث باطالة مدة التدبير بما لايجاوز نصف الحد الاقصى المقرر بالمواد 10 , 11 , 12 , 13 من قانون الاحداث أو ان تستبدل به تدبيرا اخر يتفق مع حالته .

مادة 1379
ينشأ لكل حدث ملف للتنفيذ يضم اليه ملف الموضوع وتودع فيه جميع الاوراق المتعلقة بتنفيذ الحكم الصادر عليه ويثبت فيه مايصدر فى شأن التنفيذ من قرارات واوامر واحكام ويعرض هذا الملف على رئيس المحكمة قبل اتخاذ اى اجراء من الاجراءات المنصوص عليه فى المادة 42 من قانون الاحداث .

مادة 1380
لاينفذ اى تدبير اغفل تنفيذه سنه كامله من يوم النطق به الا بقرار يصدر من المحكمة بناء على طلب النيابة بعد اخذ راى المراقب الاجتماعى .

مادة 1381
لايجوز التنفيذ بطريق الاكراه البدنى على المحكوم عليهم الخاضعين لاحكام قانون الاحداث .

مادة 1382
تطبق الاحكام الواردة فى قانون العقوبات وقانون الاجراءات الجنائية فيما لم يرد بشأنه نص فى قانون الاحداث



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fadaok.ahlamontada.com
 
الــــــــــــــتـــــــنـــــــــــفـــــــــيـــــــــــذ عـــــلى الاحـــــــــــــداث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاؤك :: الفضاء الرحب :: منتديات عامة :: مواضيع عامة-
انتقل الى: