فضاؤك

خاص لكل القانونيين من طلاب اساس المستقبل و ممتهنيين اساس الدولة و النظام في المجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصورالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 سلطات التخطيط وتشكيلاتها ومهامها في القانون اليمني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: سلطات التخطيط وتشكيلاتها ومهامها في القانون اليمني   الإثنين أغسطس 23, 2010 7:17 pm

سلطات التخطيط وتشكيلاتها ومهامها
المــادة(3): تتكون سلطات التخطيط الحضري من الاتي: -
1 . المجلس الاعلى للتخطيط الحضري .
2 . القطاع المختص بالتخطيط في الوزارة .
3 . اللجنة الفنية العليا .
4 . المكتب .
5 . اللجنة الفنية الفرعية .

المــادة(4): المجلس هو السلطة العليا للتخطيط الحضري الذي يضع السياسة العامة للمخططات الهيكلية في الجمهورية ويوجه سلطات التخطيط الاخرى بما يوجب عليها مراعاته ويحدد لها اولويات التخطيط وفقا لمتطلبات وخطط التنمية ومخططات المناطق او الاهداف و السياسيات العامة للدولة .

المــادة(5): يتكون المجلس المشكل بالقانون من (14) عضوا ومقرر وهؤلاء الاعضاء يمثلون الجهات ذات العلاقة بالتخطيط ويعتبر هؤلاء الممثلون حلقه وصل بين المجلس والجهات التي يمثلونها وبحيث يتم التنسيق والتعاون بينها في مجالات التخطيط الهيكلي للمواقع والتوافق والانسجام بين المخططات الهيكلية وخطط وبرامج هذه الجهات في تنفيذ مشاريعها في المواقع التي يتم تخطيطها .

المــادة(6): يكون للمجلس سكرتارية دائمة برئاسة مقرر المجلس (مدير عام الاراضي بالوزارة او من يحل محله) ويكون لهذه السكرتارية مقر دائم في الوزارة .

المــادة(7): يتولى المجلس ممارسة الاختصاصات التالية: -
1- رسم السياسات العامة للمخططات الهيكلية في الجمهورية على ضوء المخططات الاقليمية المعتمدة ان وجدت وتحديد متطلبات واهداف التنمية الحضرية في اطار السياسة العامة للدولة ويجب مراعاة الاتي عند رسم هذه السياسة .
‌ا- نوع استخدام الاراضي في المنطقة المراد تخطيطها .
‌ب- الاستخدام الامثل للاراضي وتنظيم وظائفها بما يحقق اهداف التخطيط والتنمية الحضرية .
‌ج- تطوير وتنمية المناطق وسكانها ومواردها وانشطتها الاقتصادية بقصد رفع المستوى المعيشي والحضري للسكان .
‌د- ضمان توزيع المشروعات الحضرية على مناطق الدولة بما يتفق مع ظروف وامكانيات وحاجات كل منطقة وبما يجنب النمو غير المتكافئ لمنطقة دون اخرى .
‌هـ- ضمان تنمية المناطق الاقل نمو او التي تم البناء فيها بشكل عشوائي ورفع المستوى الحضري والمعيشي لسكانها .
‌و- المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث وحماية الادوية والمسايل واحواض المياه الجوفية والشواطئ وغيرها .
‌ز- تخطيط مواقع جديدة لامتصاص الزيادة السكانية في المدن المزدحمة بالسكان .
‌ح- تشجيع اقامة المشاريع الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها وفقا لنوع الاستخدام المخصص للارض .
‌ط- تنمية المناطق الصحراوية وتشجيع استصلاح الاراضي للزراعة .
2- المساهمة مع الوزارة والجهات المختصة الاخرى في وضع الخطط الشاملة لتطوير اساليب التخطيط الحضري في مدن ومناطق الجمهورية والتي ستشمل:
‌ا- تطوير اساليب العمل .
‌ب- انشاء معاهد متخصصة في مجالات التخطيط وتدريب الكوادر العاملة فيه .
‌ج- اقتراح تعديل القوانين واللوائح المنظمة لاعمال التخطيط .
‌د- وضع ارشادات او توجيهات عامة للتخطيط الهيكلي .
‌هـ- التنسيق مع الدول والحكومات والهيئات الخارجية في الندوات والتدريب عبر الجهات المختصة .
3- تحديد اتجاهات مواقع النمو العمراني والصناعي والحرفي على ضوء الخطة الاقتصادية والاجتماعية للدولة ووفقا للخصائص البيئة والاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة ومستواهم الحضري والمعيشي ووظائفهم الاجتماعية .
4- مناقشة الدراسات والتقارير التحليلية للمخططات الهيكلية ايا كانت الجهة التي قامت بها مع مراعاة الاتي:
ا . ان تكون هذه الدراسات متطابقة مع ما وضعه المجلس من سياسات واهداف وفقا للقانون وهذه اللائحة .
ب . الا تتعارض مع الدراسات المعتمدة المقدمة من الجهات الممثلة في المجلس .
ج . ان تكون قد اعدت بالوسائل والاساليب التي حددتها الوزارة او المجلس .
د . ان تكون متفقة مع القانون وهذه اللائحة .
5- مناقشة مشروعات المخططات الهيكلية واتخاذ قرار بشانها او ابداء ملاحظاته عليها بشرط الا تخالف هذه الملاحظات الدراسات التي سبق ان وافق عليها المجلس .
6- دراسة مقترحات الوزارة حول اعادة تخطيط بعض المدن والاحياء التي ترى انها في حاجة الى اعادة تخطيط لتستجيب لمتطلبات وضرورات التنمية وعلى الوزارة ان تتقدم بمقترحاتها الى المجلس مشفوعة باسباب ومبررات اعادة التخطيط والدراسات التفصيلية المتعلقة بذلك حتى يمكن للمجلس دراستها والمصادقة عليها .
7- دراسة مقترحات الوزارة حول اعادة تخطيط بعض الاحياء او المواقع الصناعية التي تم البناء فيها بشكل عشوائي والتصديق عليها .
وعلى الوزارة ان تتقدم بمقترحاتها الى المجلس مع الدراسات التي قامت بها حول اعادة تخطيط هذه المناطق على ان تشمل هذه الدراسات تقييم شامل باوضاع المناطق الصناعية وانواع الصناعات التي يجب نقلها من هذه المناطق والاسباب الداعية الى ذلك مع تحديد المناطق التي سيتم نقلها اليها اذا تطلب الامر ذلك .
وفي حالة عدم مصادقة المجلس يمكن للوزير عرض الموضوع على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشانها .
8- التصديق النهائي على مشاريع المخططات الهيكلية التي قامت الوزارة بالتصديق الاولى عليها بناء على اقرار المجلس لمسوداتها، اي ان المخططات الهيكلية سوف تمر بالمراحل الاتية: -
‌ا- اعداد الدراسات والتقارير التحليلية وفقا لنص الفقرة الثالثة من المادة التاسعة .
‌ب- اقرار هذه الدراسات والتقارير من قبل المجلس .
‌ج- اعداد مسودات المخططات الهيكلية .
‌د- عرض مسودات المخططات على المجلس لاقرارها .
‌هـ- اذا اقر المجلس مسودات المخططات الهيكلية يتم التصديق الاولي عليها من قبل الوزارة وتصبح مشاريع مخططات يجب البدء في تنفيذها بحسب المواعيد المحددة لذلك .
‌و- تعرض مشاريع المخططات بعد ذلك على المجلس للتصديق النهائي عليها ، ويجب ان يتم التصديق النهائي على المخططات الهيكلية من قبل المجلس خلال مدة شهرين من تاريخ عرضها عليه ، ويبين قرار التصديق مساحة الموقع او المواقع التي تشمل عليها المخططات الهيكلية وحدودها .
9- الموافقة على اسباب ومبررات تعديل المخططات الهيكلية التي تقدمها الوزارة للمجلس وفقا لنص المادتين (42- 43) من القانون والفصل العاشر من هذه اللائحة .
10- البت في تعديل مشروعات المخططات الهيكلية التي يعرضها رئيس المجلس وتستلزم المصلحة العامة ادخالها ولا يشترط لاجراء هذا التعديل الاتي: -
‌ا- ان يكون التعديل على مشروعات المخططات الهيكلية اي بعد التصديق الاولي عليها وقبل التصديق النهائي .
‌ب- ان تكون هناك مصلحة عامة تقتضي اجراء هذا التعديل .
‌ج- ان يعرض رئيس المجلس مقترحات التعديلات ومبرراتها والمصلحة العامة الموجبة لها الى المجلس .
‌د- لا يجوز للمجلس او اي عضو من اعضائه او اي عدد منهم التقدم الى المجلس بمقترحات لتعديل مشروعات المخططات الهيكلية (المعمدة تعميدا اوليا) .
11- الموافقة على اعداد المخططات التفصيلية قبل المخططات الهيكلية او اعدادهما معا بصفة استثنائية في الحالات التي نصت عليها المادة (57) من القانون وهي: -
‌ا- حالة الضرورة او الحاجة الملحة التي تستوجب ذلك وهذه الضرورة او الحالة الملحة يقدرها الوزير .
‌ب- تنفيذ مشاريع استراتيجية او هامة في مواقع لا يوجد لها مخططا تفصيلية او هيكلية وتاجيل هذه المشاريع لحين اعداد المخططات الهيكلية لها سوف يفوت الغرض من انشائها او سيترتب على تاجيلها خسائر كبيرة لا يمكن تداركها .
12- اقتراح ايجاد مواقع نشاطات سكانية واقتصادية واجتماعية تلبي اغراض تنموية محددة وهذا اختصاص استثنائي اعطاه القانون للمجلس في اطار المخططات التفصيلية ويشترط لممارسته الاتي: -
‌ا- ان يقتصر دور المجلس على الاقتراح .
‌ب- ان يتقدم بهذا الاقتراح للوزارة .
‌ج- ان يكون الهدف هو تنمية المواقع المقترحة وسكانها بحسب النشاط الاقتصادي الغالب عليها وتنمية هذا النشاط .
13- دراسة ما يرى رئيس المجلس او ثلث اعضائة عرضه على المجلس مما يدخل في اختصاصه ولا يتعارض مع النصوص السابقة .
14- دراسة اي موضوع يتعلق بمشروعات المخططات التفصيلية والتي قد تقوم الوزارة بعرضها على المجلس مع مراعاة الاتي: -
‌ا- انه يجوز للوزارة عرض اي موضوع يتعلق بمشروعات المخططات التفصيلية على المجلس .
‌ب- ان تتقدم الوزارة بهذه الموضوعات الى المجلس والمخطط ما زال مشروعا اي خلال الفترة ما بين التعميد الاولي والتعميد النهائي .
‌ج- اذا قامت الوزارة بعرض اي موضوع يتعلق بمشروعات المخططات التفصيلية او عرض مشروع المخطط على المجس .
‌د- لا يجوز للمجلس او لاي عدد من اعضائه ان يتقدم باي ملاحظات او تعديلات او مقترحات على المخططات التفصيلية او مشروعاتها .

المــادة(Cool: عند اعداد مسودات المخططات الهيكلية يجب ان تتوفر لدى الوزارة الدراسات والخطط والبرامج المتعلقة بالتنمية الصناعية والزراعية ومد شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي واستغلال اراضي الدولة والتعمير والمشاريع الاسكانية للمناطق التي سيتم تخطيطها .
وتلتزم الوزارات المعنية والجهات الممثلة في المجلس والجهات الاخرى ذات العلاقة بتقديم هذه الدراسات والبرامج والخطط فور طلبها من الوزارة او المجلس .

المــادة(9): تلتزم الوزارات والجهات الحكومية المعنية بتنفيذ المشاريع الخدمية والمرافق العامة في المواقع التي تم تخطيطها وفقا للبرامج والخطط التي قدمتها للوزارة والمجلس .
كما تلتزم فور استلامها للارض التي ستخصص للمشاريع والمرافق والخدمات العامة بتسوير هذه الاراضي والمحافظة عليها .
وعلى المجلس رفع تقرير الى مجلس الوزراء عبر الوزير بالجهات التي تلتزم بذلك .

المــادة(10): تدرج المخصصات المالية اللازمة لاعداد وتنفيذ المخططات الهيكلية والتفصيلية وميزانية المجلس ضمن المخصصات المالية للوزارة في الميزانية العامة للدولة (الباب الخامس) .

المــادة(11): تقوم الوزارة بوضع خطة سنوية لاعداد مشروعات المخططات الهيكلية وتحديد تكاليف ومخصصات المجلس وتقديمها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها ضمن الميزانية العامة للدولة .

المــادة(12): وزارة الانشاءات والاسكان والتخطيط الحضري هي الجهة المختصة باعداد المخططات الهيكلية ولا يجوز لاي وزارة او جهة اخرى ان تقوم باعداد المخططات الهيكلية لاي مدينة او منطقة بنفسها او بالتعاقد مع اي شركة او جهة محلية او اجنبية .
وعلى الوزارات او الجهات التي تعاقدت مع شركات لاعداد هذه المخططات ان تقوم بتسليمها الى الوزارة لاستكمال الاجراءات القانونية المتعلقة بها .

المــادة(13): يكون للمجلس سكرتارية دائمة برئاسة مقرر المجلس ويصدر بتعيين اعضائها من الوزير .

المــادة(14): مهام سكرتارية المجلس: -
1 . دعوة الاعضاء لحضور اجتماعات المجلس في المواعيد الدورية المحددة من قبل المجلس او المواعيد التي يحددها رئيس المجلس .
2 . تدوين محاضر اجتماعات المجلس وتجميع توقيعات الاعضاء عليها واعتمادها من رئيس المجلس وتسليم الاعضاء صور منها .
3 . حفظ وارشفة محاضر الاجتماعات .
4 . وضع قرارات المجلس موضع التنفيذ وذلك بابلاغ قطاع التخطيط والجهات المختصة بالوزارة بهذه القرارات لتنفيذها .
5 . ارسال صور من قرارات المجلس الى المكاتب والجهات المعنية للعمل على تنفيذها والمتابعة .
6 . وضع جدول اعمال المجلس وتحضير الملفات والوثائق والمخططات التي ستناقش في المجلس .

المــادة(15): على المقرر ان يحتفظ باصول محاضر الجلسات في مكان امن وفهرستها بطريقة تسهل الرجوع اليها في اي وقت .

المــادة(16): قطاع الاسكان والتخطيط الحضري هو القطاع المختص في الوزارة ويمارس مهامه واختصاصاته طبقا للقوانين واللوائح المعمول بها وتحت اشراف الوزير ونائب الوزير .

المــادة(17): يمارس القطاع والادارات المختصة بالتخطيط في الوزارة المهام الاتية:
1- القيام بالدراسات وتحليل المعلومات واعداد المخططات الهيكلية والتفصيلية ويشمل الاتي: -
‌ا- قيام القطاع والادارات التابعة له بهذه الاعمال بنفسه او تكليف مكاتب الوزارة او بيوت الخبرة المحلية او غير المحلية بها .
‌ب- اقتراح الاعمال والدراسات والمخططات التي يلزم ان تقوم بها جهات او بيوت خبرة او محلية او غير محلية .
‌ج- اقتراح الاعمال والدراسات التي يمكن تكليف مكاتب الوزارة بها .
‌د- اعداد المناقصات والوثائق والعقود والشروط المتعلقة باسناد هذه الاعمال الى الشركات او بيوت الخبرة المحلية او غير المحلية ومراجعة المستخلصات والموافقة عليها بحسب قانون المناقصات .
‌هـ- فحص ومراجعة الدراسات وتحليل المعلومات ومشروعات المخططات التي اعدتها الشركات او بيوت الخبرة المحلية وغير المحلية او مكاتب الوزارة .
2- عرض مشاريع المخططات والدراسات وتحليل المعلومات على الوزارة وفقا للقانون وهذه اللائحة لاتخاذ القرارات اللازمة بشانها .
3- اعداد دليل العمل الفني وتزويد مكاتب الوزارة به والمعلومات والارشادات الفنية التي تساعدها على اعداد مسودات المخططات الهيكلية او التفصيلية والقيام بالدراسات وتحليل المعلومات المتعلقة بها .
4- تحديد اتجاهات التوسع العمراني في المخططات التفصيلية وفقا لاتجاهات النمو العمراني المحددة في المخططات الهيكلية .
5- رفع مسودات المخططات الهيكلية والتفصيلية بعد استكمال دراستها ومراجعتها لاقرارها او التصديق الاولي عليها بحسب ما هو منصوص عليه في القانون وهذه اللائحة .
6- ارسال صور من هذه المخططات بعد اقرارها او التصديق الاولي عليها الى الجهات ذات العلاقة ومنها .
- المحافظ ومكتب الوزارة بالمحافظة الواقع في دائرتها الموقع الذي يتم تخطيطه .
- الجهات الاخرى الدولة وهي الجهات التي تم تخصيص اراضي لمشاريعها او للخدمات والمرافق العامة التي سيقوم بتنفيذها .
- المجالس المحلية .
7- دراسة الاعتراضات والتظلمات والمقترحات وطلبات التعديل المرفوعة من الجهات المنصوص عليها في الفقرة (6) من نفس المادة سواء قدمت اليه مباشرة او قدمت اليه عبر اللجان الفرعية .
8- الاعلان عن البدء في التخطيط واستصدار القرارات الوزارية المنصوص عليها في المادتين (22- 25) من القانون وارسالها مع مشروعات المخططات .

المــادة(18): تقوم الادارة العامة للتخطيط العمراني باجراء الدراسات والتحاليل اللازمة للتخطيط وعمل برامج سنوية للتنفيذ ورفعها الى الوزير للموافقة عليها واعتمادها .

المــادة(19): تقوم مكاتب الوزارة بامانة العاصمة والمحافظات بممارسة اعمال التخطيط الهيكلي والتفصيلي تحت اشراف الوزارة وفقا للقانون وهذه اللائحة .

المــادة(20): تشكل بديوان عام الوزارة لجنة فنية عليا من المختصين بالوزارة ويصدر بتعيينهم قرار من الوزير .

المــادة(21): يجوز للجنة ان تستعين بمن تراه من مدراء المكاتب او اعضاء اللجان الفرعية وغيرهم لحضور جلساتها عند دراسة مشروعات المخططات والقضايا الخاصة بهم .

المــادة(22): تمارس اللجنة المهام والصلاحيات الاتية: -
1 . مراجعة مسودات المخططات الحضرية التي يتم احالتها الى اللجنة لمراجعتها وابداء ملاحظاتها عليها قبل تقديمها الى قيادة الوزارة للتصديق الاولي عليها او عرضها على المجلس .
2 . دراسة الاعتراضات والتظلمات والمقترحات وطلبات التعديل المرفوعة من اللجان الفرعية على مشروعات المخططات واقرارها واتخاذ ما تراه بشانها وفقا للقانون .
3 . مراجعة وتقييم تنفيذ مشروعات المخططات على الطبيعة والتاكد من الاتي: -
‌ا- التنفيذ السليم لمشروعات المخططات وتقييمها .
‌ب- سامة تطبيق المعايير الفنية للتخطيط .
‌ج- شق الشوارع وفقا للمسارات والاتساع المحدد في مشروعات المخططات والتاكد من استخدام المذرات على الطبيعة للشارع ان وجدت وبقدر الامكان .
‌د- التاكد من خصم النسبة القانونية للشوارع والمرافق والخدمات العامة ومراجعة النسب الزائدة التي سيتم التفويض عنها .
‌هـ- متابعة تنفيذ المخططات بشكل دوري .
4 . المراجعة النهائي لجمع المخططات قبل رفعها الى قيادة الوزارة للتصديق النهائي عليها .

المــادة(23): يجوز للجنة ان تكلف فريقا من اعضائها لحضور ومراقبة تنفيذ اعمال التخطيط على الطبيعة .

المــادة(24): اذا رات اللجنة بعد مراجعة مشروع المخططات على الطبيعة ان هناك مخالفات في التنفيذ او عدم مطابقتها للمعايير الفنية او ان هناك انحرافات في مسارات الشوارع غير مبررة من الناحية الفنية عليها ان تحيل المستبين عن الاخطاء العمدية الى التحقيق مع رفع المعالجات الفنية للتصحيح .

المــادة(25): اذا رات اللجنة الفنية وجوب تصحيح مشروعات المخططات عليها ان ترفع تقريرا الى الوزير باسباب ومبررات التعديل لتكليف الادارة او المكتب المختص للقيام بالتصحيحات المطلوبة خلال مدة لا تزيد عن اسبوع من تاريخ استلامها، ثم اعادتها الى اللجنة الفنية للتاكد من قيام القطاع او المكتب بالتصحيحات المطلوبة فاذا وجدت مطابقة يتم التوقيع عليها من قبل اعضاء اللجنة ورفعها الى قيادة الوزارة للتصديق عليها او للمجلس لاقرارها اذا كانت مشروعات مخططات هيكلية .

المــادة(26): تقوم اللجنة الفنية العليا بالبت في القضايا المطروحة عليها خلال مدة شهر على الاكثر من تاريخ تقديمها الى سكرتارية اللجنة .

المــادة(27): تشكل بمكاتب الوزارة بامانة العاصمة والمحافظات لجان فنية فرعية على النحو التالي: -
1 . مدير عام مكتب الوزارة رئيسا
2 . مندوب عن المحافظة لا تقل درجته عن مدير ادارة يسميه المحافظ عضوا
3 . مدير ادارة الشئون القانونية بالمكتب . عضوا
4 . مدير ادارة التخطيط عضوا
5 . مهندسان من ذوي الكفاءة والخبرة عضوا

المــادة(28): يصدر بتسمية رئيس واعضاء اللجان الفرعية قرار من الوزير بناءا على ترشيح مدير عام المكتب .

المــادة(29): للجنة ان تستعين بمن تراه من اصحاب الخبرة والاختصاص مع ايضاح اسماء واعمال ووظائف من قامت بالاستعانة بهم مع ذكر اسباب الاستعانة بهم في المحضر ورفع صوره منه الى اللجنة الفنية مع اوليات مسودات المخطط .

المــادة(30): تمارس اللجنة الفرعية المهام والاختصاصات الاتية: -
1 . مراجعة الدراسات والتقارير التحليلية ومسودات المخططات الهيكلية والتفصيلية التي اعدها المكتب وابداء ملاحظاتها عليها واخطار المكتب بهذه الملاحظات لتصحيح الدراسات والتقارير التحليلية على ضوئها وفي حالة عدم اقتناع المكتب بهذه الملاحظات يتم الرفع بها الى الوزارة مع الاوليات .
2 . التاكد من تنفيذ ملاحظات المجلس والقطاع واللجنة الفنية على الدراسات والاعمال التي قام بها المكتب .
3 . دراسة الاعتراضات والتظلمات والمقترحات والطلبات المقدمة لها من الجهات ذات العلاقة او المواطنين ورفعها الى الوزارة .
4 . حضور اعمال تنفيذ مشروعات المخططات على الطبيعة ورفع اي ملاحظات لها الى الوزير عن اي تجاوزات او اخطا في اعمال التخطيط على الطبيعة او عدم التزام المكاتب بالمعايير الفنية للتخطيط .
5 . النظر في قضايا المواطنين المتعلقة بالمخططات التفصيلية ورفعها الى الوزير مع ابداء الراي الفني .
6 . ما تكلف به من اعمال .

المــادة(31): يكون للجنة الفنية سكرتارية دائمة برئاسة موظف متفرغ بالوزارة لا تقل درجته عن مدير عام ويصدر بتعيينه قرار من الوزير .

المــادة(32): تمارس السكرتارية المهام الاتية: -
1 . التحضير لاجتماعات اللجنة واخطار اعضائها بمواعيد واماكن اجتماعاتها .
2 . كتابة محاضر اجتماعات اللجنة وتدوين ملاحظاتها على المخططات بشكل دقيق واضح .
3 . الاحتفاظ باصول المحاضر بعد التوقيع عليها من اعضاء اللجنة وتوزيعها وفهرستها بطريقة يسهل الرجوع اليها .
4 . تنفيذ قرارات اللجنة .
5 . ارفاق المخططات بصور المحاضر والملاحظات ورفعها الى اللجنة .
6 . استلام ملفات قضايا المواطنين والملفات ومشروعات المخططات المرفوعة من اللجان الفرعية الى اللجنة العليا وتنظيمها وتقديمها الى اللجنة بحسب ورودها .
7 . ما تكلف به من اعمال .

المــادة(33): يكون للجنة الفرعية سكرتارية برئاسة موظف متفرغ بالمكتب لا تقل درجته عن مدير ادارة ويصدر بتعيينه قرار من الوزير .

المــادة(34): لا يجوز اخراج اي من مسودات المخططات او محاضر الجلسات او الوثائق المتعلقة بالتخطيط لاي شخص او جهة الا بموافقة خطية من الوزير .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fadaok.ahlamontada.com
 
سلطات التخطيط وتشكيلاتها ومهامها في القانون اليمني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاؤك :: القانون المقارن :: القانون المقارن-
انتقل الى: